sa3ada


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح هامة 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.asa3ada.ahlamontada.com
tawajod :
100 / 100100 / 100

3alam Marocko
sms : tbarkallah 3likom
نقاط : 313

مُساهمةموضوع: نصائح هامة 7   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 0:57



عند اتباع الريجيم الذى تختارينه عليك بمراعاة بعض النقاط، التى وضعها لك كبار الخبراء إذ أن بعض الأخطاء البسيطة فى اتباع الأسلوب السليم قد يقضى على فاعلية هذا الريجيم.
يقول د. ماريا سيمونسون مدير معهد الصحة العامة وبرامج تخفيض الوزن بمعهد هوبكينز الطبى بالولايات المتحدة: إن هناك سبع نقاط أساسية يجب عليك اتباعها إذا أردت إنقاص وزنك فى فترة محددة وهى:
1- الحرص على تناول أقل كمية ممكنة من السعرات الحرارية الموجودة فى السوائل فالسعرات الموجودة فى الأطعمة العالية أكثر فائدة، وتناول الأطعمة العالية يجعلك تشعرين أنك قد تناولت قدراً أكبر من الطعام.
2- تناول كمية كبيرة من المياه قبل تناول الطعام بنصف ساعة تقريباً على أن تقومى بشربها ببطء، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تناول السعرات الحرارية بدرجة كبيرة، إذ أن الماء سوف يجعلك تتناولين كمية أقل من الطعام عند الجلوس إلى المائدة.
3- تناول طبق من السلطة قبل تناول وجبتك بحوالى "10-20 دقيقة" فإن هذا من شأنه مساعدتك على فقد شهيتك عند تناول الطعام.

4- احرصى على ألا تنتظرى حتى تشعرى بالجوع بدرجة كبيرة إذ أن ذلك يجعلك تتناولين الطعام بشراهة أكبر مما يؤدى إلى زيادة ما تتناولينه عن المطلوب.. ولتجنب ذلك عليك بتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية الثلاث.
5- حددى مواعيد تناول الوجبات وعليك باحترام هذه المواعيد على قدر استطاعتك.
6- احرصى على تناول الأطعمة بأنواعها ولا تحرمى نفسك من تناول الأطباق التى تفضلينها، فإن امتناعك عن تناول طعام معين يجعلك تشعرين بالضيق لذلك تناولى قدراً محدداً مما تفضلينه.. لكن احرصى فى كل ما تتناوليه، وذلك للتأكد من عدم زيادة السعرات الحرارية فى الجسم عن المطلوب.. فالمهم هو عمل توازن بين نوعيات الطعام المقدمة فى كل وجبة.
املأ معدتك بالألياف.. ينقص وزنك
نسمع كثيراً عن الألياف الموجودة بالغذاء.. لكن البعض منا لا يعرف الحقيقة.. ماذا تعنى الألياف؟ وما فائدتها؟
اأن الألياف توجد فى الأطعمة النباتية فقط، فلا تحتوى اللحوم أو الألبان أو الأسماك على الألياف.
كما أن تناول الألياف بوفرة يمكن أن يفيد مريض السكر إلى حد كبير، حيث إن توافرها بالأمعاء يجعل امتصاص الدم للسكر بصورة تدريجية، مما يقاوم حدوث ارتفاعات مفاجئة لمستوى السكر بالدم.. كما يحدث فى حالة تناول السكريات، وبالتالى فإنها تساعد على إحكام السيطرة على مستوى السكر بالدم.

علاقة الألياف بوزن الجسم
إن تناول الألياف بوفرة يساعد الجسم فى الحد من حدوث السمنة، ويساعد على التخلص منها بطرق مختلفة وهى:
- نظراً لأن معظم المأكولات الغنية بالألياف كالخضراوات والفاكهة تكون محدودة الاحتواء على الدهون والسعرات الحرارية، فإن إدخالها لغذاء البدين بوفرة يقلل من تناوله لأصناف الغذاء الأخرى.. كالأطعمة الحيوانية عموماً، المحتوية على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية.

- كما يسبب تناول الألياف الإحساس بالشبع مما يقلل من الإقبال على الطعام ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الألياف للماء.

فمثلاً: لتحضير كوب عصير برتقال، يستخدم لذلك حوالى 3 ثمرات برتقال، فإذا شربت كوب العصير فإن ذلك لا يشبعك بنفس درجة تناول ثلاث ثمرات، لأن هذا العصير المصفى يعتبر محدود الاحتواء على الألياف.. أما ثمرة البرتقال فإنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الألياف.

كذلك يحتاج تناول الألياف عادة إلى وقت طويل نسبياً فى المضغ مقارنة بالأغذية الأخرى الخالية من الألياف.. مما يجعل عملية الأكل بطيئة نسبيا ويتيح فرصة كافية للمعدة لإرسال إشاراتها بالشبع إلى المخ فيعطى أمراً بالتوقف عن تناول الطعام.

وأيضاً نظراً لأن أغلب الأطعمة الغنية بالألياف تؤكل فى صورتها الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، فإنها تحتفظ بنسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن.. وهذا يجعلها غذاء مناسباً للراغبين فى إنقاص الوزن، الذين يضطرون للإقلال من الطعام والحد من السعرات الحرارية.

نشط يومك ينقص وزنك
أن كثيراً من الناس يتوقعون أن تنقص أوزانهم وهم يقضون أغلب أوقاتهم جالسين على المقاعد، مشيراً إلى أن حياتنا العصرية تشجع كل شئ إلا الحركة، والقعود عن الحركة لفترة طويلة يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب الصحية العديدة بما فى ذلك زيادة وزن الجسم.
من الملاحظ أن الناس فى المجتمعات القديمة كانوا يأكلون أكثر منا فى الوقت الحالى إلا أنهم لم يعانوا من انتشار السمنة مثلماً نعانى منها فى الوقت الحالى، خاصة فى الدول المتحضرة.. وليس هناك تفسير منطقى لذلك سوى أنهم بحكم حياتهم الأكثر بدائية كانوا كثيرى الحركة والتنقل.
أن من بين الأنشطة التى تساعد على التخلص من الوزن الزائد هى صعود السلالم، لأن صعود السلالم يفيد فى التحكم فى الوزن وفى صحة القلب.

أننا إذا استخدمنا السلالم يوميا لمدة 10 دقائق بدلا من المصعد الكهربائى يمكن بذلك حرق حوالى 66 ألف سعر حرارى فى السنة الواحدة أى حوالى 9 كيلوجرامات من الوزن الزائد.
كذلك حرق 10 وحدات فى الدقيقة تقريباً،ً وللمحافظة على الصحة والرشاقة من الأفضل استعمال السلم الدرج بدلاً من المصعد أو السلم الكهربائى.. لأن صعود 3 طوابق فى اليوم مفيد جداً ويعتبر أسلوباً مساعداً للريجيم.
ويجب الاستغناء عن ركوب السيارة لعدة أيام فى الأسبوع بحيث نتيح لأنفسنا الفرصة لممارسة رياضى المشى.
وإذا لم يكن ذلك بالإمكان فحاول أن تضع سيارتك بمكان بعيد نسبيا عن محل عملك وتقطع هذه المسافة مشيا على الأقدام.
امضغوا الطعام جيداً
اتفق خبراء التغذية على ضرورة مضغ الطعام جيداً كوسيلة صحية لإتمام تقطيع وطحن الطعام ولراحة الجهاز الهضمى بصفة عامة.
و أن مضغ الطعام جيدا يعد وسيلة من وسائل التغذية الصحية، التى يمكن بها إنقاص الوزن الزائد دون الحاجة لنظم الريجيم القاسية، وتنصح راغبى إنقاص الوزن بضرورة تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وهو ما يلقى معارضة شديدة لدى الأوربيون الذين تعودوا على تناول الوجبة فى 5 دقائق على الأكثر.
و أن المضغ الجيد للطعام يساعد على تشبع المأكولات باللعاب بشكل جيد ويسهل عملية الهضم والامتصاص وبالتالى لا يحدث زيادة فى الوزن أو انتفاخ.

تنوع الغذاء أسهل طريقة لإنقاص الوزن
أن التنوع السليم للأطعمة هو أسهل طريقة مضمونة لإنقاص الوزن الزائد وإزالة الدهون دون المساس بعضلات الجسم وأنسجته حيث إن تنوع الغذاء يخلق جواً مناسبا لتخفيف الوزن.
والتفسير العلمى لذلك "أنه إذا كان بإمكانك تناول طعام يمر عبر المعدة فى 3 ساعات بدلاً من 8 ساعات فإنك ستكون قد وفرت 5 ساعات من الطعام الذى سيتحول تلقائيا لإخراج بقايا الجسم وتنظيفه"..
و أن تنوع الغذاء يعنى عدم خلط الأغذية المختلفة معاً بمعنى "عدم خلط طعام نشوى باخر بروتينى".

_________________
sa3ada maw9i3i wa maw9i3ok wa maw9i3 kol man yab7at 3an sa3ada w inshaa allah tajidoha hona bi li9aina ma3an
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asa3ada.ahlamontada.com
 
نصائح هامة 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sa3ada :: السعادة للطبخ واللياقة :: الأكل الصحي-
انتقل الى: